مبادرة نساء ليبيا - كتلة المرأة - بشان تشكيل ومهام الملتقي الوطني الجامع

  مبادرة بشأن تشكيل ومهام الملتقى الوطني الجامع  

نحن نساء ورجال ليبيا  نرفع صوت الناس الذين حضروا الملتقى التشاوري ونرفع  صوت  كل   البسطاء الذين لم تسعفهم الظروف بالمشاركة ولكننا نراهم كل يوم في طوابير العجز والمهانة أمام المصارف نلمح الهلع واليأس في عيونهم ونرى حلمهم المتواضع في العيش بسلام في ظل نظام سياسي عادل وحكومة وطنية موحدة. إن الواجب الوطني يفرض علينا أن نتشبث بالأمل ونرحب بأي مبادرة تسعى لإخراج الوطن من الفوضى والانقسام والصراع المسلح وغياب الدولة ويحتم علينا هذا الواجب بذل أقصى جهودنا لإنجاح هذه الفرصة الأخيرة لنا في الوصول الى بر الأمان .و بعد أن بين المسار التشاوري للملتقى الوطني الجامع أن الغالبية العظمي من الليبيين تريد التالي: (استرجاع السيادة على كامل الاراضي الليبية - تشكيل حكومة وطنية موحدة تكون في خدمة كل الليبيين - تأمين الخدمات العامة وإعادة الأعمار - توزيع الموارد بصورة عادلة - وضع حد قاطع لنهب وسلب إيرادات ليبيا - وحدة مؤسسات الدولة وعلى رأسها المؤسسة العسكرية الليبية والمؤسسة  الأمنية) . كما يؤكد الليبيون على ضرورة انتخابات نزيهة يلتزم الجميع بنتائجها وتكون على قاعدة دستورية تخرج البلاد من المرحلة الانتقالية ومصالحة شاملة تضمد الجراح وتعفو عن الخطايا . في هذا الوقت العصيب نعلن أن ما يهمنا هو أن تتولى الأمم المتحدة إنهاء خطتها لإنقاذ ليبيا وأن يتضامن معها مجلس الأمن والمجتمع الدولي في فرض تنفيذ القرارات الصادرة عن الملتقى الوطني الجامع وبدورنا نقدم مساهمة متواضعة في تشكيل هذا الملتقى ومهامه و مكانه .    

 أولا: المقترحات بشأن التشكيل  

  تحديد إجمالي عدد الأعضاء.   يراعى عند التسمية والاختيار الأخذ في الاعتبار الذين ساهموا  بحضورهم ومشاركاتهم في إنجاح المسار التشاوري لانهم سيحرصون على نجاحه و الوصول به الى غايته النبيلة. و يراعى التنوع في الجنس قدر الامكان .

: و الفئات المقترحة هي

     الحكماء ممثل واحد عن كل منطقة أو مدينة أو قبيلة

     ممثل واحد عن لجان المصالحة الفاعلة

    عمداء البلديات   

 (  ممثل واحد عن الأقليات (الامازيغ, تبو ، طوارق ، قريتليه

(    الأطياف السياسية المختلفة (النظام السابق ، الإخوان المسلمين  ،  العهد الملكي, التكتل الفيدرالي 

    شخصيات من المجتمع المدني، رجال الأعمال ، الشباب ، الاتحادات الطلابية ، الاتحادات العمالية

     الجاليات الليبية

ممثل عن كل جامعة من الجامعات الرسمية

  رجال و نساء الأعلام والفنانين والكتاب

ثانيا: المهام

     اختيار حكومة وحده وطنية تدير العملية الانتخابية.

     توحيد مصرف ليبيا المركزي و المؤسسة الوطنية للنفط و الاستثمار الخارجي باختيار مجالس إدارة جديدة تقوم على توحيدها و إدارتها. تحديد القاعدة الدستورية التي تقوم عليها الانتخابات بعد تدارس الخيارات الأربعة المطروحة في المسار التشاوري .

   تشكيل لجنة قانونية لوضع قانون الانتخابات الرئاسية و النيابية بعد تحديد القاعدة الدستورية و تعديل قانون الأحزاب رقم 29/2012 بإضافة مادة تتعلق بتشكيل لجنة شؤون الأحزاب حتى تتمكن الأحزاب من دخول العملية السياسية بشكل صحيح و تقتضي الضرورة تحديد كيف يتم إنفاذ ما يصدر من القوانين المذكورة وبهذا الشأن نقترح التالي: (( أن يكون ذلك بالإحالة إلي مجلس النواب للإصدار و النشر خلال مده زمنية محدده و في حال لم يتم ذلك إحالتها إلي المجلس الأعلى للقضاء والسوابق التاريخية في دول عديدة تبيح تدخل القضاء في حال تقاعس السلطات عن تنفيذ التزاماتها .    

.     التأكيد على تفعيل مخرجات المسار القائم في دولة مصر  بشأن هيكلة القوات المسلحة  الليبية و تنفيذ الترتيبات الأمنية  

     وضع الإطار اللازم للمصالحة الوطنية الشاملة.   

ثالثا: ملاحظات عامة      

  ضرورة اعتماد الأمم المتحدة و مجلس الأمن و المجتمع الدولي للتوصيات المنبثقة عن الملتقي الوطني ليلتزم الجميع بالتنفيذ. ·        تسمية لجنة من الملتقى الوطني الجامع تتولى متابعة تنفيذ المخرجات وتنتهي مهامها بالوصول الى نتائج العملية الانتخابية. ·        بخصوص مقر انعقاد الملتقى ثمة مقترحات عديدة ترشح مدينة رأس لانوف باعتبارها تحتوي مطار دولي وقاعة اجتماعات وبعض مرافق الضيافة بالإضافة أن موقعها على البحر و المساحات المفتوحة التي تفصلها عن مدينة بن جواد تجعل منها مكان يسهل مراقبة الأمن فيه و بعض المقترحات ترشح مدينة الجفرة.         

(نساء ليبيا ( كتلة المرأة 

وقع على هذه العريضة


أو

سوف تتلقى بريد ّإلكتروني برابط لتأكيد توقيعك. لضمان استلامك رسائلنا الإلكترونية، الرجاء إضافة info@aredaonline.com إلى دفتر عناوينك أو إلى قائمة المرسلين الموثوقين.

إعلان مدفوع الثمن

سنرسل هذا الالتماس إلى 3000 شخص.