ضد الانتهاكات في سبخة حمام الأغزاز

نحن مواطنو ومواطنات حمّام الأغزاز الممضون أسفله في الصّفحات المصاحبة نعلن عن انزعاجنا ممّا آل إليه الوضع البيئي  بسبخة حمّام الأغزاز من انتهاكات بعد أن كانت ملجأ للطّيور

المهاجرة والأسماك، ومقطعا للملح الطّبيعي.

ـ1

ديوان التّطهير يقوم بصرف مياه القنوات بالجزء الشّمالي للسّبخة المحاذية لطريق الشّاطئ والحي العسكري والأراضي الفلاحيّة السّقويّة وتحويلها إلى بيئة مواتية لتكاثر وتنامي الحشرات النّاقلة للأمراض، وملوّثة للمياه الجوفيّة.

2

ـ تحويل البلديّة للجزء الأوسط للسّبخة مصبّا لفضلات المدينة، والّتي يؤدّي حرقها إلى انبعاث روائح وغازات ملوّثة للبيئة وضارّة بصحّة المواطنين.

3

ـ تحوّز أحد الأفراد لمساحة 12 هكتارا بالجزء الجنوبي المتاخم لشاطئ سيدي منصور منذ سنة 2012،  وفصله عن باقي السّبخة بسواتر ترابيّة وغرسه تينا شوكيّا (هندي).

وعليه، نطالب بـ:

1

ـ التدخّل الفوري لديوان التّطهير لوقف الأضرار والمراجعة الجذريّة لقنوات صرف المياه بكامل مدينة حمّام الأغزاز.

2

تدخّل وزارة الفلاحة لمعالجة المياه الرّاكدة والآسنة ومداواتها من الحشرات والتأكّد من صلاحيّة مياه آبار المنطقة في الاستعمال المنزلي والفلاحي.

3

ـ تدخّل وزارة الصحّة لإجراء التّحاليل اللّازمة لمواطني المنطقة وفحصهم مجانا لتحديد حالتهم الصحّيّة واتّخاذ الإجراءات اللّازمة لذلك.

4

ـ التدخّل الفوري لوزارة البيئة لتحديد مسؤوليّة المتسبّبين في هذه الكارثة البيئيّة واتّخاذ الإجراءات الصّارمة والكفيلة بوقف هذه الانتهاكات.

5

ـ تحمّل البلديّة مسؤولياتها بالوقف الفوري لصبّ الفضلات في السّبخة، والبحث عن مصب جديد بعيدا عن مناطق العمران.

6

ـ تدخّل وزارة أملاك الدّولة لوقف انتهاكات التحوّز للملك العمومي البحري واستعماله في مآرب تضرّ بالبيئة وتفسد المظهر العام لشاطئ حمّام الأغزاز، وإعادة السّبخة للحال الّذي كانت عليه.

ونحن مستعدّون للنّضال بكلّ الأشكال السّلميّة الّتي يخوّلها القانون لإيقاف هذه التّجاوزات.

جمعية المواطنة و الديمقراطية حمام الأغزاز


جمعية المواطنة و الديمقراطية حمام الأغزاز    اتصل بكاتب الالتماس

وقع على هذه العريضة

املأ هذا النموذج أدناه، لتوقيع الالتماس الذي أنشأه جمعية المواطنة و الديمقراطية حمام الأغزاز. سوف يقوم كاتب العريضة بالاطلاع على كل المعلومات التي تقدمها في هذا النموذج.


أو

سوف تتلقى بريد ّإلكتروني برابط لتأكيد توقيعك. لضمان استلامك رسائلنا الإلكترونية، الرجاء إضافة info@aredaonline.com إلى دفتر عناوينك أو إلى قائمة المرسلين الموثوقين.

إعلان مدفوع الثمن

سنرسل هذا الالتماس إلى 3000 شخص.