الحركة الشبابية للمطالبة بحق الشباب في الترشح كمستقلين

بيان ' حركة حق الشبابية "

 

أطلقت  الحركة الشبابية للمطالبة بحق الشباب في الترشح كمستقلين في اللوائح المحلية "حق".

والتي تتكون من   مجموعة من الشباب الفاعلين في جمعيات المجتمع المدني  المنتمين منهم   والغير منتمين  للأحزاب السياسية , والذين  ينشطون مع العديد من منظمات المجتمع المدني  الوطنية و الدولية والذين لهم نية في التغيير وفي الرقي ببلدنا المغرب للأمام لكي يتبوىء مكانة تليق به في مصاف الدول المتقدمة  , نداءا لتخفيف المساطر الإدارية اللازمة لترشح الشباب  كمستقلين  للانتخابات البرلمانية    تطبيقا الخطاب الملكي السامي ل 20 غشت 2011 الذي نص على حق الشباب في الترشح و أكد على تشجيعهم وعلى إعطائهم المكانة التي يستحقونها دعما لتجديد النخب داخل هذه المملكة الشريفة.

وحيث أن الثلاثين مقعدا المخصصة لفئة الشباب والتي تمثل ثلاثة أرباع المجتمع المغربي تبقى غير كافية و كذا في ظل الصعوبات التي تلاقي الشباب داخل الأحزاب للتدرج في الأجهزة القيادية وبالتالي الحصول على التزكية

وحيث أنه والى حد اليوم فباستثناء التوفر على تزكية من أحد الأحزاب السياسية والذي استعصى على الشباب الذين يناضلون داخل أحزابهم فبالأحرى الشباب المستقل يتعذر عليهم الترشح للانتخابات البرلمانية

و في ظل مطالبة قانون الانتخابات كل مرشح مستقل بعدد كبير من التوقيعات يضم توقيعات العديد من المنتخبين الكبار وبضمانة مالية كبيرة في ضرب لمبدأ دستورية حق الترشح بالنسبة لكل المواطنين وبالأخص بالنسبة لفئة  للشباب .

فإننا نطالب وزارة الداخلية باتخاذ إجراءات استعجاليه لتخفيف هذه المساطر وخاصة بالنسبة للشباب  لأننا نظن ومعنا جمعيات المجتمع المدني أن هذا الحل يعد الأنجع لضمان تمثيلية وازنة لشباب أكفاء وفق رؤية جلالة الملك محمد السادس نصره الله لتمكنيهم من الترشح بكل حرية واستقلالية في إطار ما يكفله لهم الدستور و كذلك مساهمة من الوزارة الوصية في تنفيذ وأجرأة مضامين الخطاب الملكي و إخراجها إلى  حيز الوجود .

وستقوم حركة " حق " بفتح عريضة لتمكين الجمعيات من التوقيع على هذا البيان لتسليمه للسلطات المختصة وتحتفظ بحقها بالقيام بجميع أشكال الاحتجاجات السلمية لتحقيق مطالبها.


مراد العجوطي    اتصل بكاتب الالتماس

وقع على هذه العريضة

املأ هذا النموذج أدناه، لتوقيع الالتماس الذي أنشأه مراد العجوطي. سوف يقوم كاتب العريضة بالاطلاع على كل المعلومات التي تقدمها في هذا النموذج.


أو

سوف تتلقى بريد ّإلكتروني برابط لتأكيد توقيعك. لضمان استلامك رسائلنا الإلكترونية، الرجاء إضافة info@aredaonline.com إلى دفتر عناوينك أو إلى قائمة المرسلين الموثوقين.

إعلان مدفوع الثمن

سنرسل هذا الالتماس إلى 3000 شخص.