رسالة إلى المنظمات الدولية والعربية المعنية بالحفاظ على الآثار والموروثات الحضارية من المبادرة الوطنية للحفاظ على الآثار والموروث الحضاري لليمن.

رسالة إلى المنظمات الدولية والعربية المعنية بالحفاظ على الآثار والموروثات الحضارية

 

من المبادرة الوطنية للحفاظ على الآثار والموروث الحضاري لليمن.

 

إلى منظمة الأمم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم (اليونسكو).

 

وإلى منظمة المؤتمر الإسلامي للثقافة والتربية والعلوم (الإيسيسكو).

 

وإلى المنظمة العربية للثقافة والتربية والعلوم (الأليسكو).

 

بعد إدراج منظمة الأمم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم (اليونسكو) أثار مملكة سبأ بمحافظة مأرب - اليمن ضمن قائمة التراث العالمي بتاريخ 25 يناير 2023م انتشر في أوساط اليمنيين كتاباً للدكتور/ أحمد محمد الدغشي موسوم بـ: "ظاهرة القومية اليمنية أقيال دراسة تقويمية" إخراج فني وإلكتروني هشام حسين الأهدل، إصدار أكاديمية (Soncag) الطبعة الأولى تشرين الثاني (نوفمبر) 2022م، أنقرة - تركيا، والكتاب مؤلف من (407) صفحات.

 

وبعد صدور هذا الكتاب قام الكثير من أساتذة الجامعات اليمنية والنخب الفكرية والثقافية والسياسية والمؤرخين والمهتمين بدراسة الحضارة اليمنية وآثارها القديمة بقراءة هذا الكتاب، كما عقدت الكثير من حلقات النقاش المغلقة والمفتوحة على وسائل التواصل الاجتماعي، وكانت أبرز الملاحظات على الكتاب هي على النحو الآتي:

 

1- الكتاب صدر من غير متخصص في مجال الحضارة اليمنية والآثار.

 

2- تضمن الكتاب تحليلات مغلوطة علمياً ومنهجياً، وغير موضوعية ومتحيزة لأفكار أيدلوجية متطرفة.

 

3- فلسفة الكتاب ومنطلقاته تتنافى مع معتقد وثقافة المجتمع اليمني ومع الدستور والقانون، ومبادئ وأهداف ثورتي 26 سبتمبر – 14 أكتوبر.

 

4- تضمن الكتاب الكثير من المضامين التكفيرية المتطرفة التي يتبناها تنظيم داعش، وتنظيم القاعدة تجاه الآثار والموروثات الحضارية للشعوب.

 

 ومن منطلق الخوف على الآثار اليمنية والموروث الحضاري، وبصفتكم منظمات دولية وعربية راعية ومحافظة على الموروثات الحضارية والثقافية والآثار القديمة ندعوكم للقيام بدوركم بتوجيه الجهات المعنية بتوقيف نشر هذا الكتاب الذي يمثل منطلقاً فكرياً مسوغاً لجماعات العنف والإرهاب للاعتداء على الآثار اليمنية، كما نطالبكم باتخاذ كافة الإجراءات التي تضمنتها المعاهدات والمواثيق الأممية للحفاظ على الآثار.

 

مرفق لكم نسخة من الكتاب إلكترونية مع عريضة التوقيعات الإلكترونية.

 

حرر بتاريخ 26 يناير 2023م

 

- صورة لمجلس القيادة الرئاسي.

 

- صورة لمجلس النواب.

 

- صورة لمجلس الوزراء.

 

  1. - صورة لمجلس الشورى.

المبادرة الوطنية للحفاظ على الآثار والموروث الحضاري لليمن.    تواصل مع كاتب العريضة

التوقيع على هذه العريضة

By signing, I authorize المبادرة الوطنية للحفاظ على الآثار والموروث الحضاري لليمن. to hand over the information I provide on this form to those who have power on this issue.

We will not display your email address publicly online.

We will not display your email address publicly online.







إعلان مدفوع

سنقوم بالإعلان عن هذه العريضة لـ3000 شخص.

اعرف المزيد...