مشاكل كلية علوم الملاحة و تكنولوجيا الفضاء ببني سويف

  المشاكل: من المؤكد و الواضح للجميع أن كلية علوم الملاحة و تكنولوجيا الفضاء بها الكثير من المشاكل التي تأفف منها طلبة الكلية، وسنحاول سرد بعضها في السطور القادمة.

 

 

  1. مشكلة السكاشن : طبقا للوائح الكلية المعمول بها، فإن مدة الدراسة العملية(السكاشن)يجب أن تكون نصف عدد المحاضرات ،أو نفس العدد بنصف الوقت. وفي الواقع فهذا الأمر لا يحدث، فمن واقعي أنا أحد طلاب الفرقة الأولي بالكلية، فعلي مدار عام دراسي كامل لم نتلقي أي سكاشن في بعض المواد إطلاقا، وبعض المواد أخذنا فيها 3 أو 4، و هذا لم يصل حتي لنصف المدة المقررة للدراسة العملية، وهناك مادة وحيدة أخذنا سكاشنها بالكامل، ولكن الأمر ليس بالمفرح، فهذة المادة لم نجد أحد ليرشدنا في قاعات المحاضرات العملية، فقط كان يتم إدخالنا فيها ثم الطلب منا تنفيذ بعض الواجبات، التي كانت طلبتها دكتورة المادة قبلها بيوم، وهذا الموضوع يأخذنا للنقطة التالية .
  2. مشكلة المعيدين : و أيضا طبقا لقوانين ولوائح الكلية، فإنه ينبغي أنا يقوم أحد أفراد هيئة التدريس ذوو الدرجات العلمية الأدني (المعيدين)بتدريسنا ف قاعات الدراسة العملية، وهو الأمر الذي لم يحدث، والذي يتم تبرير المشكلة الأولي؛ بسبب نقص هؤلاء الأشخاص، فكما ذكرت فإنني ع مدار عام لم أري إلا معيدين فقط تقريبا، وعلي الرغم من ذلك لم يقوموا بعملهم علي أكمل وجه، سوي معيدة وحيدة في الفصل الدراسي الأول، وأظن أن من درست نفس المادة الفصل التاني كانت دكتورة وليست معيدة، وع كل حال كانت هي الأخري ع قدر كافي من الكفاءة والتعاون، ولكني درست 11 مادة فهل من المعقول أن تكون مادتين فقط اللتان لهما معيد يقوم بالشرح، ناهيك عن أننا لا نتلقي القدر الكافي من المساعدة ف المحاضرات النظرية ،وهذا ما يقودنا للمشكلة التالية. 
  3. مشكلة مواعيد المحاضرات : بما أن الكلية تنقسم إلي قسمين (برنامج عام وبرنامج خاص) ؛ فبالطبع يمكنك معرفة أنه يتم تفضيل طلبة البرنامج الخاص، فهم لهم الأولوية للحضور ف مبني الكلية -الذي لا يستطيع إستعياب كلا القسمين- وبدلا من تقسيم مواعيد الحضور بين القسمين تم الإتاحة للبرنامج الخاص الحضور بداخل الكلية، أما بالنسبة لنا نحن طلبة البرنامج العام فيتم توزيع محاضراتنا ع كليات أخري تابعة لجامعة بني سويف، وبما أن شرق النيل -حيث توجد كليتنا- يوجد بها مجمعين للكليات، و نحضر ف كلاهما -و يجدر معرفة أن المسافة بين المجمعين تقدر بحوالي ثلث ساعة، وأحيانا يتم تغيير مكان إحدي المحاضرات من هذا المكان إلي ذاك، فنجبر علي الإنتقال بينهم، وفي بعض الأوقات يفتقر إحدي المجمعين للسيارت، فنجبر ع المشي لمسافة طويلة للوصول لمنطقة بها سيارات، وقد نكرر هذة العملية مرتين في اليوم وأحيانا أكثر .  وفي بعض الأوقات يتم إلغاء بعض المحاضرات لهذا السبب، وأحيانا أخري بدون سبب واضح. 
  4. مشكلة حرية الرأي و التكتم : وفي رأيي فإن هذة المشكلة هي الأكبر و الأوضح، والذي بسببه يتم كتابة هذة العريضة فلقد حاولت أن أسرد هذة الحقائق علي إحدي مواقع التواصل الإجتماعي علي شاكلة من سبقوني ممن رفضوا رؤية هذة الحقائق يتم التلاعب بها، وتلميع شكل الكلية أمام الطلبة اللذين ع وشك الإلحتاق بالمرحلة الجامعية، وبدلا من الرد بالحقائق و خرس كافة المشككين، كان يتم التعامل معهم بأسلوب التهديد و التهويل و كما يقول المثل ( اللي علي رأسه بطحة بيحسس عليها)فهم يعلمون تمام المعرفة أن هذة الأمور صحيحة ،وأن هؤلاء الطلبة لا يكذبون ولكنهم يريدونهم أن يقوموا بالتصفيق للباطل بدل من قول الحق، ويتم دائما إستخدام أسلوب (أضرب المربوط يخاف السايب) لمنع تكرار هذة المواقف و ترهيب الطلاب من إبداء آرائهم بحرية.

 

 

الحلول:لأننا نحاول دائما تقديم النقد البناء لا الهدام ها هي بعض الحلول الممكنة و ما أكثرها لو تم إتخاذ مبدأ الديموقراطية و حرية الرأي:-

.

 

  1. التعاون مع كليات العلوم و الهندسة و الحاسبات و المعلومات بجامعة بني سويف لتعيين عدد أكبر من المعيدين في المواد التي يتم تدريسهم ف كليتنا من مناهج هذة الجامعات -والتي بالمناسبة نقوم بإنتداب دكاترة هذة المواد من هذة الكليات- ثم طلبهم للقيام بالتدريس ف كليتنا لبعض الوقت، حتي نحصل ع كوادر من أبناء الكلية.
  2. في حالة وجود معيدين سيكون الأمر ممكنا لحل مشكلة السكاشن، وعندها يمكن تدريس المادة العلمية بشكل أفضل.
  3. بما أن السكاشن يكون وقتها قصير؛ فيمكن أن يتم التناوب بين دفعات البرنامج العام للحضور في مبني الكلية، والإستفادة من أوقات فراغ مدرجات ومعامل الكلية، وبهذا يكون قد تم حل بعض من مشاكل مواعيد المحاضرات، حتي ينتهي البناء من مبني الكلية الجديد المزعوم بناءه، والذي بالمناسبة لا أحد يعلم بمكانه حتي الأن. 

و تفضلوا بقبول جزيل الشكر.


مصطفي فكيه سعد الديهي    تواصل مع كاتب العريضة

التوقيع على هذه العريضة

By signing, I authorize مصطفي فكيه سعد الديهي to hand over the information I provide on this form to those who have power on this issue.

We will not display your email address publicly online.

We will not display your email address publicly online.







إعلان مدفوع

سنقوم بالإعلان عن هذه العريضة لـ3000 شخص.

اعرف المزيد...