عريضة احتجاج على الأشغال المنجزة على المنطقة المحمية للأقواس الرومانية بحي بيدي لويزة بقسنطينة

نحن الممضون على هذه العريضة من نشطاء وجمعيات من المجتمع المدني بولاية قسنطينة وخارجها نصرح بما يلي:

تفاجأنا قبل أيام قليلة ودون سابق إشعار ببدء أشغال بالقرب من المعلم الأثري المسمى محليا "الأقواس الرومانية" بحي بيدي لويزة المصنف تحت تسمية (AQUEDUC Romain) منذ سنة 1900 والمدرج كمعلم أثري تاريخي طبقا للمادة 62 من الأمر رقم 67-281 المؤرخ يوم 20-12-1967 والموجود تحت حماية الدولة كموقع أثري بمفهوم المادة 28 من القانون 04-98 المتعلق بحماية التراث.
كما أن الأشغال بدأت دون وضع لافتة معلومات عن صاحب المشروع وطبيعته ومدته والتراخيص اللازمة وفقا لما تقتضيه التنظيمات السارية المفعول ما أثار استغراب الكثير من المواطنين والجمعيات عن هوية المشروع وصاحبه.
وبغض النظر عن مدى احترام الإجراءات القانونية الشكلية الواجب إتباعها في أي أشغال كانت فإن اقترابها بشكل كبير من أعمدة الأقواس الرومانية جعل العديد من النشطاء والجمعيات يدقون ناقوس الخطر ويتساءلون عن وجود "مخطط حماية" للموقع الأثري من عدمه كما تنص عليه المادة 30 أو على الأقل رخصة وزارة الثقافة للقيام بالأشغال نظرا لوقوعها في "المنطقة المحمية" للمعلم التاريخي بمفهوم المادة 23 من القانون أعلاه.
لهذه الأسباب نحن كمجموعة نشطاء وجمعيات نضم صوتنا للعديد من الذين سبقونا ورفعوا مخاوفهم من مصير المعلم الأثري الذي يمثل جزء من ذاكرة قسنطينة وتاريخها ونطالب بإيقاف الأشغال إلى غاية إبراز للرأي العام التراخيص اللازمة ان وجدت وكذا مخطط حماية الموقع الأثري ومساحة "منطقته المحمية" والوضعية الإدارية للعقار موقع المعلم الأثري والأشغال الجارية به.


شبكة جمعيات المجتمع المدني لقسنطينة    تواصل مع كاتب العريضة

التوقيع على هذه العريضة

By signing, I authorize شبكة جمعيات المجتمع المدني لقسنطينة to hand over the information I provide on this form to those who have power on this issue.


أو

سوف تتلقى بريدًا إلكترونيًا يحتوي على رابط لتأكيد توقيعك. لضمان استلامك رسائلنا الإلكترونية، يرجى إضافة info@aredaonline.com إلى دفتر عناوينك أو إلى قائمة العناوين الموثوق بها.

يرجى ملاحظة أنه لا يمكنك تأكيد توقيعك بالرد على هذه الرسالة.




إعلان مدفوع

سنقوم بالإعلان عن هذه العريضة لـ3000 شخص.

اعرف المزيد...

Script executed with success this is not html: Array ( [type] => 2 [message] => Trying to access array offset on value of type null [file] => /home/petitions/public_html/sign_petition.php [line] => 31 )