عريضة احتجاج على الأشغال المنجزة على المنطقة المحمية للأقواس الرومانية بحي بيدي لويزة بقسنطينة

نحن الممضون على هذه العريضة من نشطاء وجمعيات من المجتمع المدني بولاية قسنطينة وخارجها نصرح بما يلي:

تفاجأنا قبل أيام قليلة ودون سابق إشعار ببدء أشغال بالقرب من المعلم الأثري المسمى محليا "الأقواس الرومانية" بحي بيدي لويزة المصنف تحت تسمية (AQUEDUC Romain) منذ سنة 1900 والمدرج كمعلم أثري تاريخي طبقا للمادة 62 من الأمر رقم 67-281 المؤرخ يوم 20-12-1967 والموجود تحت حماية الدولة كموقع أثري بمفهوم المادة 28 من القانون 04-98 المتعلق بحماية التراث.
كما أن الأشغال بدأت دون وضع لافتة معلومات عن صاحب المشروع وطبيعته ومدته والتراخيص اللازمة وفقا لما تقتضيه التنظيمات السارية المفعول ما أثار استغراب الكثير من المواطنين والجمعيات عن هوية المشروع وصاحبه.
وبغض النظر عن مدى احترام الإجراءات القانونية الشكلية الواجب إتباعها في أي أشغال كانت فإن اقترابها بشكل كبير من أعمدة الأقواس الرومانية جعل العديد من النشطاء والجمعيات يدقون ناقوس الخطر ويتساءلون عن وجود "مخطط حماية" للموقع الأثري من عدمه كما تنص عليه المادة 30 أو على الأقل رخصة وزارة الثقافة للقيام بالأشغال نظرا لوقوعها في "المنطقة المحمية" للمعلم التاريخي بمفهوم المادة 23 من القانون أعلاه.
لهذه الأسباب نحن كمجموعة نشطاء وجمعيات نضم صوتنا للعديد من الذين سبقونا ورفعوا مخاوفهم من مصير المعلم الأثري الذي يمثل جزء من ذاكرة قسنطينة وتاريخها ونطالب بإيقاف الأشغال إلى غاية إبراز للرأي العام التراخيص اللازمة ان وجدت وكذا مخطط حماية الموقع الأثري ومساحة "منطقته المحمية" والوضعية الإدارية للعقار موقع المعلم الأثري والأشغال الجارية به.


شبكة جمعيات المجتمع المدني لقسنطينة    تواصل مع كاتب العريضة

التوقيع على هذه العريضة

By signing, I authorize شبكة جمعيات المجتمع المدني لقسنطينة to hand over the information I provide on this form to those who have power on this issue.

We will not display your email address publicly online.

We will not display your email address publicly online.

We will not display your phone number publicly online.







إعلان مدفوع

سنقوم بالإعلان عن هذه العريضة لـ3000 شخص.

اعرف المزيد...