رسالة إلى الحوزات العلمية الإسلامية في البحرين

السادة الأمناء العلماء الأفاضل..

 

  ثمة معضلة تتفاقم منذ مدة ألا أنها وصلت إلى الحد الذي لا يمكن أن يطيقه المواطن، المواطن الذي تعلمون تمام العلم مدى ضيق ذات يده في ظل ظروف محلية وعالمية خانقة في الجنبة الإقتصادية، ورغم ذلك، فقد تمادت الحملات المسؤولة عن الحج في رفع الأسعار مما يُعسّر الوسع على من يبتغي إلي ربه سبيلا، وقد قال عز من قائل في محكم كتابه المجيد.

بسم الله الرحمن الرحيم

{وأذِّنْ في النّاسِ بِالحَجِّ يَأْتُوكَ رِجالًا وعَلى كُلِّ ضامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ}. [سورة الحج آية ٢٧]

لقد زادت الحملات المرخصة العقبات التي تحول دون توفيق الشباب والشابات من أداء هذه الفريضة، فمسألة ( الغلاء الفاحش في أسعار حملات الحج المرخصة) خنقت الساعين لها، ولقد أشار بعض الفضلاء من العلماء في أحاديثهم إلى هذه النقطة بالتحديد وإلى محو البذخ الحاصل في الحملات مما يتسبب في رفع الأسعار بشكل ملحوظ.

وهذه الرسالة ترنو إلى أن تقوم الحوزات العلمية في البحرين على تبني رؤية موحدة للحث على إيجاد حل لهذه المعضلة من خلال الضغط من أجل تذيل الصعاب وتقليل الأعباء المالية من قبل أصحاب الحملات.

والأمر يحتاج لأكثر من الجهد المبذول والمشكور الذي يقوم به العلماء الأفاضل، لا لأن ثمة تقصير في الجهود المبذولة، بل لأن تلك الجهود المقدرة لم تخترق لحد الآن جليد الجشع المؤدي لهذه الأزمة، فتبيان جدية المسألة أمام أصحاب الحملات يحتاج إلى دق جرس الخطورة بوتيرة أعلى وبطرق مختلفة، كأن يكون هناك لقاء جماهيرياً مع العلماء لمناقشة هذه المسألة، لتصل جديتها إلى من بيده خفض الأسعار وتيسير الأمر على الناس.

إننا إذ نناشدكم أيها العلماء الأمناء الأفاضل، لأننا نعلم جيداً مدى أمانتكم على مصلحة الناس الدينية والدنيوية، ولثقتنا بأنكم ترابيون تعيشون مع ألم الإنسان وآهاته، وتستشعرون عمق التحديات التي تواجهه في الحياة من كل جانب، ونعلم أن هذه المناشدة لن تتبخر دون ترحك منكم يعيد نصاب ما أعوجَّ أو على الأقل يقوّم بعض الإعوجاج، وهذا من أصدق مصاديق رفع العبء عن المؤمنين وقضاء حوائجهم الذي هو أفضل من عامة الصلاة والصوم كما ورد في الروايات الشريفة عن المعصومين الأطهار عليهم السلام.

 

لكم منا بالغ الشكر والتقدير لجهودكم

وجزاكم الله خير جزاء العلماء العاملين 

 

 

نسخة إلى :

حوزة السيد علوي الغريفي للدراسات الإسلامية 

الحوزة العلمية للدراسات الإسلامية 

حوزة الغدير للعلوم الإسلامية 

حوزة زين العابدين للدراسات الإسلامية 

حوزة الهدى للدراسات الإسلامية 


شباب البحرين    تواصل مع كاتب العريضة

التوقيع على هذه العريضة

By signing, I authorize شباب البحرين to hand over the information I provide on this form to those who have power on this issue.

We will not display this information publicly online.







إعلان مدفوع

سنقوم بالإعلان عن هذه العريضة لـ3000 شخص.

اعرف المزيد...