#جملة_من_الطلبات_البسيطة،_مقدمة_من_شباب_ذوي_الإعاقة_في_تونس.

296143511_365256799130703_8738880637338349777_n1.jpg

 

الى رئيس الجمهورية

 

الى رئاسة الحكومة وكافة أعضاءها  الى كل من يهتم بشؤون ذوي الإعاقة

بسم الله الرحمن الرحيم، الصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد الصادق الأمين

الحمد لله وحده

  

نحن شباب من ذوي الإعاقة ومن فئات اجتماعية مختلفة، جمعتنا أفكارنا المتنوعة والأهداف الواحدة، نسعى لتحقيقها لنرتقي الى مستوى أفضل مما نحن عليه الآن، نسعى الى العيش الكريم والعدالة والاستقلالية.

نتقدم لسيادتكم الموقرة بقائمة بسيطة من الطلبات وهي جزء لا يتجزء من حياتنا ومن حقوقنا المتأصلة فينا والملائمة مع طبيعة عيشنا، والتي لا تباع ولا تشترى، وكذلك التي تنص عليها الفصول والقوانين الدولية.

فإن الطلبات التي نتوجه بها الى سيادتكم تتمثل في ما يلي:

1 - الانتداب المباشر لذوي الاعاقة دون اعتبار السن القانوني في المناظرات العمومية وإدماجهم في الحياة المهنية دون استثناء.

2 - التطبيق الفعلي لتشغيل نسبة 2% من ذوي الإعاقة في الوظيفة العمومية و القطاع العام و القطاع الخاص طبقا للمرسوم عدد 41 لسنة 2016، كما نطالب بترفيع هذه النسبة الى 5%.

3 - إحداث صندوق خاص بذوي الاعاقة ممول من رجال أعمال وعدة أطراف أخرى من الداخل او الخارج تحت رقابة الدولة لمساعدتهم على تجاوز الظروف القاهرة….

4 - تمكين ذوي الإعاقة من منحة بطالة (300 د) على الأقل للباحثين عن شغل وأصحاب الشهائد العليا والمهنية كذلك منحة (450 د) على الأقل للعاجزين عن العمل دون إعتبار كفالة الأبوين.

5 - تكوين ذوي الإعاقة في بعث المشاريع والإحاطة بهم، والتسهيل في إسناد الرخص الجمركية، والرخص الخاصة بسيارات الأجرة والملابس المستعملة، وإدماجهم في سوق الأعمال الحرة أونلاين.......

6 - حق ذوي الإعاقة في الحصول على أجهزة تسهل عليهم التنقل وممارسة أبسط حقوقهم مثل الدراسة والعمل وكامل أنشطتهم اليومية على قدم المساواة مع الآخرين.

7 - التسهيل في إمكانية الوصول لذوي الإعاقة في الممرات والنقل والمنصات الإلكترونية وباقي الأنظمة التقنية الأخرى.

8 - التحسين في الخدمات الإدارية المقدمة لذوي الإعاقة و تكوين الموظفين على حسن التعامل معهم وردع كل التجاوزات.

9 - تخصيص أعوان  إحاطة حياتية لذوي الإعاقة: (للأشخاص المحتاجين).

10 - انشاء مركز ايواء خاص بذوي الإعاقة من فاقدي السند.

11 - التغيير في شكل بطاقة الإعاقة والتعديل في الفصول المسندة: ك(مجانية الصحة والنقل، أولوية التشغيل، والدخول الى الأماكن الرياضية والترفيهية مع المرافق) والمساواة في كل بطاقة طبقا للقانون ودون تمييز ومراعاة عمق درجة الإعاقة.

12 - أولوية ذوي الاحتياجات الخاصة في المساكن الاجتماعية.

13 - أحداث شعب علمية و تقنية بمعاهد المكفوفين مع توفير التجهيزات اللازمة و الإطار التعليمي الكفء.

14 - إلزام جميع القائمات الانتخابية المترشحة باحترام الناشطين من ذوي الإعاقة واعتبارهم من الأربع الأوائل في القائمة الانتخابية، كما تسقط كل قائمة بمخالفة القانون.

15 - تكوين أعوان الأمن ومختصين في لغة الإشارة للتواصل مع ذوي الإعاقة السمعية (الصم والبكم).

16 - تعليم لغة الإشارة والكتابة بالنقاط البارزة (براي) في المؤسسات التربوية وذلك للمساهمة في الوعي والتحسيس وتسهيل رموز التواصل ونشر المعلومة.

17 - منح دعم مادي من الدولة لمبتكري اجهزة خاصة بذوي الإعاقة.

18 - تعديل قانون سنة 2002 وهو التنصيص على حق الاشخاص ذوي الاعاقة في الاعانة العدلية الوجوبية بمجرد الاستظهار بالبطاقة. 19 -تمتيع الكفيف بالحق في استيراد سيارة معفاة جمركيًا يقودها له أحد أفراد عائلته أو من يفوضه هو باختياره الحر و المستقل و ذلك على غرار باقي الإعاقات الأخرى.

20 - إعفاء ذوي الاعاقة من الأدوات الديوانية عند استراد اجهزة طبية او تقنية على سبيل المثال: (اجهزة خاصة بالمكفوفين، او كرسي متحرك الكتروني لذوي الإعاقة الحركية او أجهزة أخرى يحتاجها أي شخص ذو إعاقة).

21 - الاسراع بأحداث هيكل وزاري برئاسة الحكومة يقوم بالتنسيق مع جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية في كل ما يتعلق بشؤون ذوي الإعاقة.

22 - توفير التأهيل والتدريب والتوعية والإرشاد والمساندة اللازمة لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة، باعتبارها المكان الطبيعي لحياة الشخص وتوفير الظروف المناسبة لرعايتهم داخلها.

23 - تعديل قانون 66 المؤرخ في سنة 2008 والمتعلق بسحب وبيع وشراء وإمضاء في العقود والوثائق الرسمية: (محضر تلاوة). للتخفيف من معانات المكفوفين في الادارات العمومية وتعطيل مصالحهم الخاصة

24 - توفير الامتحانات للطلبة الجامعيين بطريقة براي بالشراكة مع المعاهد الثانوية المختصة، كما نطالب بتفعيل اتفاقية مراكش مع المنظمة الدولية للملكية الفكرية لسنة 2016 والتي تنص على قراءة كل المطبوعات المنشورة بصفة مجانية للمكفوفين...

25 - أعطاء الأولوية للكفيف في عروض الشغل المتعلقة بموزع هاتف و العلاج الطبيعي بشكل حصري بحكم تخصص عدد كبير منهم في هذا المجال

26 - دعم ذوي الإعاقة في الحصول على التطبيقات الذكية والبرامج التي يحتاجونها كآلات النطق للمكفوفين.....

27 - تسليط أقصى العقوبات على من يقوم بجرائم العنف والتمييز العنصري ضد الأشخاص من ذوي الإعاقة الذهنية والإعاقات الأخرى.

الإمضــــاء: شباب من ذوي الإعاقة

 

 


مجموعة شباب من ذوي الإعاقة بتونس    تواصل مع كاتب العريضة

التوقيع على هذه العريضة

By signing, I authorize مجموعة شباب من ذوي الإعاقة بتونس to hand over the information I provide on this form to those who have power on this issue.

We will not display your email address publicly online.

We will not display your email address publicly online.








إعلان مدفوع

سنقوم بالإعلان عن هذه العريضة لـ3000 شخص.

اعرف المزيد...