#جملة_من_الطلبات_البسيطة،_مقدمة_من_شباب_ذوي_الإعاقة_في_تونس.

296143511_365256799130703_8738880637338349777_n1.jpg

الى رئيس الجمهورية

 

الى رئاسة الحكومة وكافة أعضاءها الى اللجنة الاستشارية الخاصة بشؤون الاقتصادية والاجتماعية

 الى كل من يهتم بشؤون ذوي الإعاقة

بسم الله الرحمن الرحيم، الصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد الصادق الأمين

الحمد لله وحده

  

نحن شباب من ذوي الإعاقة ومن فئات اجتماعية مختلفة، جمعتنا أفكارنا المتنوعة والأهداف الواحدة، نسعى لتحقيقها لنرتقي الى مستوى أفضل مما نحن عليه الآن، نسعى الى العيش الكريم والعدالة والاستقلالية.

نتقدم لسيادتكم الموقرة بقائمة بسيطة من الطلبات وهي جزء لا يتجزء من حياتنا ومن حقوقنا المتأصلة فينا والملائمة مع طبيعة عيشنا، والتي لا تباع ولا تشترى، وكذلك التي تنص عليها الفصول والقوانين الدولية.

فإن الطلبات التي نتوجه بها الى سيادتكم تتمثل في ما يلي:

 

1- الانتداب المباشر  لذوي الاعاقة دون اعتبار السن القانوني في المناظرات الخارجية وإدماجهم في الحياة المهنية دون استثناء.

 

2 - التطبيق الفعلي لتشغيل نسبة 2% من  ذوي الإعاقة في الوظيفة العمومية و القطاع العام و القطاع الخاص طبقا للمرسوم عدد 41 لسنة 2016، كما نطالب بترفيع هذه النسبة الى 5%.

 

3 - إحداث صندوق خاص بذوي الاعاقة ممول من رجال أعمال وعدة أطراف أخرى من الداخل او الخارج لتمكينهم من تجاوز الظروف القاهرة، او دعم مشاريعهم الخاصة….

 

4 - تمكين ذوي الإعاقة من منحة بطالة (300 د) او أكثر  للباحثين عن شغل بما في ذلك أصحاب الشهائد العليا والمهنية كذلك منحة (450 د) او أكثر للعاجزين عن العمل دون إعتبار كفالة الأبوين.

 

5 - تكوين ذوي الإعاقة في بعث المشاريع والإحاطة بهم من البداية، فضلا عن ذلك التسهيل في إسناد الرخص الجمركية، والرخص الخاصة بسيارات الأجرة والملابس المستعملة، إضافةً الى تمكينهم من العمل الحر أونلاين (سحب الأموال عبر الكروت الدولية).......

 

6 - حق ذوي الإعاقة العضوية في الحصول على كرسي متحرك الكتروني يسهل عليهم التنقل وممارسة أبسط حقوقهم مثل الدراسة والعمل وكامل أنشطتهم اليومية على قدم المساواة مع الآخرين.

 

7 - التسهيل في إمكانية الوصول لذوي الإعاقة العضوية، والبصرية، على سبيل المثال: تخصيص مقاعد في وسائل النقل، وتخصيص ممرات تجنبهم من مخاطر (كالسيارات والحفر والبالوعات…).

 

8 - التحسين في الخدمات الإدارية المقدمة لذوي الإعاقة و تكوين الموظفين على حسن التعامل معهم و مساعدتهم و ردع كل تجاوزات البعض منهم، كذلك تسهيل الولوج للمعلومة في كافة المنشآت والمؤسسات، على سبيل المثال: تجهيز مرشد أو موزع ناطق (قارئ شاشة) في جميع آلات  البريدية والبنكية ليتمكن الكفيف من سحب الأموال دون الاعتماد على شخص آخر، تجهيز مختلف وسائل النقل العمومي بمنبهات صوتية تعلم المكفوفين و ضعاف البصر بأسماء المحطات (حافلة او قطار او مترو).

 

9 - تخصيص مرافق لذوي الاعاقة  من الدولة ( عون احاطة حياتية) على سبيل المثال: عند قضاء شؤونهم اليومية مثل المرض .

 

10 - انشاء مركز ايواء خاص بذوي الإعاقة من فاقدي السند.

 

11 -التغيير في شكل بطاقة الإعاقة والتعديل في الفصول المسندة: ك(مجانية الصحة والنقل، أولوية التشغيل، والدخول الى الأماكن الرياضية والترفيهية مع المرافق) والمساواة في كل بطاقة طبقا للقانون ودون تمييز ومراعاة عمق درجة الإعاقة.

 

12 - أولوية ذوي الاحتياجات الخاصة في المساكن الاجتماعية

 

13 - أحداث شعب علمية و تقنية بمعاهد المكفوفين مع توفير التجهيزات اللازمة و الإطار التعليمي الكفء.

 

14 - إلزام جميع القائمات الانتخابية المترشحة سواء كانت حزبية او مستقلة باحترام الناشطين من ذوي الإعاقة واعتبارهم من الأربع الأوائل في القائمة الانتخابية، كما يحجر عنهم الترشح بمخالفة القانون.

 

15 - تكوين أعوان الأمن  في فهم لغة الإشارة لتمكينهم من التواصل مع ذوي الإعاقة السمعية (الصم والبكم) وكذلك الحق المتقاضين الصم  في مختص في لغة الإشارة القانونية لتسهيل نفاذهم للعدالة.

 

16 - تعليم لغة الإشارة والكتابة بالنقاط البارزة (براي) في المؤسسات التربوية واعتبارهما من بين المواد الاختيارية وذلك للمساهمة في الوعي والتحسيس وتسهيل رموز التواصل ونشر المعلومة.

 

17 - تسهيل امكانية الوصول للإعاقات السمعية والبصرية في المنصات الالكترونية

 

18 - تكثيف فرص شغل للإعاقة البصرية والحركية وتمكينهم من الالتحاق بكل شعب التعليم العالي حسب رغبتهم و مؤهلاتهم دون أي إقصاء أو تمييز.

 

19 - منح دعم مادي من الدولة لمبتكري اجهزة خاصة بذوي الإعاقة، على سبيل المثال: مبتكري النظرات الذكية وغيرها من الأجهزة التي تساعدهم في التخفيف من حدة الإعاقة  (بصرية او حركية او سمعية).

 

20 - تعديل قانون سنة 2002 وهو التنصيص على حق الاشخاص ذوي الاعاقة في الاعانة العدلية الوجوبية بمجرد الاستظهار بالبطاقة. 21 -تمتيع الكفيف بالحق في استيراد سيارة معفاة جمركيًا يقودها له أحد أفراد عائلته أو من يفوضه هو باختياره الحر و المستقل و ذلك على غرار باقي الإعاقات الأخرى

 

22 - إعفاء ذوي الاعاقة من الأدوات الديوانية عند استراد اجهزة طبية او تقنية على سبيل المثال: (اجهزة خاصة بالمكفوفين، او كرسي متحرك الكتروني لذوي الإعاقة الحركية او أجهزة أخرى يحتاجها أي شخص ذو إعاقة).

 

23 الاسراع بأحداث هيكل وزاري برئاسة الحكومة يقوم بالتنسيق مع جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية في كل ما يتعلق بشؤون ذوي الإعاقة.

 

24 -  توفير التأهيل والتدريب والتوعية والإرشاد والمساندة اللازمة لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة، باعتبارها المكان الطبيعي لحياة الشخص وتوفير الظروف المناسبة لرعايتهم داخلها.

 

25 -  تعديل قانون 66 المؤرخ في سنة 2008 والمتعلق بسحب وبيع وشراء وإمضاء في العقود والوثائق الرسمية للتخفيف من معانات المكفوفين في الادارات العمومية وتعطيل مصالحهم الخاصة

 

26 -  توفير الامتحانات للطلبة الجامعيين بطريقة براي بالشراكة مع المعاهد الثانوية للمكفوفين كما نطالب بتفعيل معاهدة مراكش مع المنظمة الدولية للملكية الفكرية لسنة 2013 والتي تنص على تمكين الكفيف من قراءة كل المطبوعات المنشورة بصفة مجانية...

 

27 -  أعطاء الأولوية للكفيف في عروض الشغل المتعلقة بموزع هاتف و العلاج الطبيعي بشكل حصري بحكم تخصص عدد كبير منهم في هذا المجال

 

28-  دعم ذوي الإعاقة في شراء التطبيقات الذكية والبرامج التي يحتاجونها كآلات النطق للمكفوفين.....

 

29 -  تسليط أقصى العقوبات في كل جرائم التمييز والعنف ضد حاملي الإعاقة الذهنية والإعاقات الأخرى.

 

أملنا فيكم وطيد بأن يحظى مطلبنا هذا بفائق عنايتكم تقبلوا منا أخلص عبارات الشكر والامتنان والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 


مجموعة شباب من ذوي الإعاقة بتونس    تواصل مع كاتب العريضة

التوقيع على هذه العريضة

By signing, I authorize مجموعة شباب من ذوي الإعاقة بتونس to hand over the information I provide on this form to those who have power on this issue.


أو

سوف تتلقى بريدًا إلكترونيًا يحتوي على رابط لتأكيد توقيعك. لضمان استلامك رسائلنا الإلكترونية، يرجى إضافة info@aredaonline.com إلى دفتر عناوينك أو إلى قائمة العناوين الموثوق بها.

يرجى ملاحظة أنه لا يمكنك تأكيد توقيعك بالرد على هذه الرسالة.




إعلان مدفوع

سنقوم بالإعلان عن هذه العريضة لـ3000 شخص.

اعرف المزيد...