تضامن مع درنة لبناء دولة القانون

 

Screenshot_20230916-024357_Chrome~31.jpg

 

استيقظنا هذا الاسبوع على فاجعة غرق درنة, واختفاء طرقاتها وآلاف من سكانها واحيائها, وكانت واقعة انهيار سد درنة هي الناقوس الذي دق وجعلنا نشاهد كل الاجسام السياسية في ليبيا عراة امامنا لا فائدة ترجى منهم. فما حصل في درنة وسوسة والبيضاء هو نتيجة فساد, وسوء ادارة الاموال الليبية, التي انفقت باكثر وسائل النهب احترافية.
وشاهدنا الحقائق الكامنة في هشاشة الادارة الليبية التي ظهرت في افتقار ليبيا لكل الامكانيات المالية واللوجستية والبشرية التي كان من المفترض ان تستغل وتستخدم في كارثة كهذه. و بالرغم من ان كل الاجسام الموجودة بما فيها الحكومتين قد علموا بقدوم اعصارا متوجه لليبيا من اليونان, وان نتائجه من الممكن ان تكون خطيرة., ومع علم المسئولين عن هشاشة سد درنة , الا انهم لم يتخذوا اقل التدابير واهمها وهي اجلاء اجباري للسكان ليجنبونا الخسائر البشرية التي لا تعوض.
ومن هنا يجب ان تنتهي هذه الاجسام السيئة الادارة ولتي قصرت واهملت واهدرت اموال ليبيا و رعاية شئون الشعب الليبي .
ولكل هذا فاننا نطالب بوقف معاناتنا التي دامت اكثر من 12 عاما دون اي تغيير او اصلاح يذكر . ولذلك نخلص بطلباتنا الاتية:
اولا: فتح تحقيق في واقعة غرق درنة وسوسة والبيضاء , لمعرفة اسباب تعاظم اعداد القتلى, ان كانت زيادة منسوب الامطار الناتجة عن الاعصار, او انهيار السد الناتج عن عدم صيانته, والتقصير والاهمال في تحديثه, وفي هذه الحالة محاسبة المسئولين.
ثانيا: توفير اللقاحات اللازمة للسكان ولفرق الانقاد لحمايتهم من الامراض التي تنتج عن تحلل الجثث. وعرض اسر المتوفين للتاهيل النفسي.
ثالثا: استيراد مساكن مركبة لاقامة السكان وذلك عبر اعلان عطاء او تكليف مباشر بشكل مستعجل.
رابعا: ان يتم تشكيل مجلس اعادة الاعمار الليبي بعضوية خبراء ليبين مستقلين بمشاركة اعضاء دوليين من البنك الدولي . وأن يعمل مجلس الاعمار الليبي تحت اطار بروتوكولات و قواعد البنك الدولي في ادارة مشروعات اعادة الاعمار الليبي.
خامسا: ندعو لتوفير المتطلبات القانونية و الاجرائية و الاطر المناسبة باسرع وقت لاجراء الانتخابات الرئاسية و التشريعية.
سادسا: الزام لجنة 5+5 بالانتهاء من مهامها وعلى راسها توحيد المؤسسة العسكرية,,  واخراج القوات الاجنبية والمرتزقة من ليبيا. 

وقع معنا على العريضة لتساهم في احداث التغيير وتاسيس دولة القانون 


ثريا الطويبي المحامية والحقوقية    تواصل مع كاتب العريضة

التوقيع على هذه العريضة

By signing, I authorize ثريا الطويبي المحامية والحقوقية to hand over the information I provide on this form to those who have power on this issue.

We will not display your email address publicly online.

We will not display your email address publicly online.







إعلان مدفوع

سنقوم بالإعلان عن هذه العريضة لـ3000 شخص.

اعرف المزيد...