طلب مراجعة قرار حذف لجنة علوم وتكنولوجيات التّصميم

رسالة مفتوحة

إلى معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي

 

الموضوع : طلب مراجعة قرار حذف لجنة علوم وتكنولوجيات التّصميم

 

تحية وسلاما :

أما بعد،

نحن الممضون أسفله، خريجيّ مدرسة دكتورا علوم وتكنولوجيات التّصميم، بلغنا منشوركم الوزاري عدد 51/ 13بتاريخ  27ديسمبر 2013، والمتعلّق بحذف لجنة علوم وتكنولوجيات التّصميم للإنتداب والترقية، والتّي اعتبرناها تجاوزا لمؤسستنا الجامعيّة.

لذا، نسألكم معالي وزير التّعليم العالي والبحث العلمي مراجعة هذا القرار الوزاري من طرف وزارتكم في الفترة السابقة،لاسيما وأن لجنة الإنتداب والترقية بمثابة التاج المشرّف للمؤسسة الفتّية تتويجا لمشوارها العلميّ والأكاديميّ.

هذا، ونحيطكم علما بأنّ مشوار المدرسة العليا لعلوم وتكنولوجيات التّصميم الأكاديميّ قصير المدى لكنّه مشرّف النتائج، حيث أحدثت المدرسة سنة 2000، في حين أقيمت مدرسة الدكتورا سنة 2002، وأحدثت لجنة الانتداب والترقية سنة 2004، كما وفّقت المدرسة في ترشيح عدد هامّ من الأساتذة الجامعيين ساهموا في هيكلة مدارس التّصميم بالجمهورية التونسية، نذكرها تباعا مدرسة نابل، سوسة، المهدية، القصرين، سيدي بوزيد، قفصة، تطاوين، سليانة، المنستير، القيروان، بالإضافة لإشعاعها الخارجي عبر جملة من الشراكات مع المؤسسات المهنيّة، ولبّت احتياجات سوق التّشغيل في علاقة باختصاصات التّصميم عامّة وباختلاف فروعها (تصميم الفضاء،تصميم الصّورة وتصميم المنتوج).

كما اتخذت المدرسة توّجها تكنولوجيا موازيا للتطوّر الصناعيّ والآليّ، وعمدت إلى تعزيز ورشاتها بأرقى التّجهيزات التّقنيّة لمواكبة جلّ التطوّرات الحاصلة في الميدان الصناعيّ والتواصليّ والتّزويقيّ، كما سهرت مدرسة الدكتورا على تحيين مواضيعها على المستوى العالميّ وتصعيد المستوى الأكاديميّ للبحث، وانتهت بالحصول على شهادة الجودة سنة 2012 في حسن تكوين الأساتذة وتطوير مناولة التّطبيقات والبرمجيات المختّصة بما يخدم جودة التّدريس ويُواكب آخر الإحداثيّات في البرمجيّات التّطبيقيّة.                                                                 وتبعا لطبيعة الاختصاص، فإنّنا نلفت انتباهكم إلى ضرورة إعادة اللّجنة لسالف عهدها، وضمان مراجعة مقاييس التّقييم داخل لجان الانتداب والتّرقية وفقا للاعتبارات التّالية :

شروط ترشيح الأساتذة في لجان الانتداب والترقية:

- اختيار أعضاء لجنة الانتداب والتّرقية من مدارس متخصّصة ومتفرّقة تشريكا لجلّ المؤسسات المختّصة وتعميما للفائدة.

- الحرص على تنويع القدرات اللّغوية لأعضاء لجان الانتداب والترقية،حتى يمكن قراءة جميع الملفات باختلاف اللغات المعتمدة وخاصة منها العربية.

مهامّ رئيس اللجنة:

- يعمل رئيس اللّجنة على احترام الآجال المحدّدة للإعلان عن نتائج الانتداب والتّقييم .

-الأخذ بعين الاعتبار الانجازات التّطبيقيّة والممارسة المهنيّة الخاصّة بالمترشح.

-يعمل رئيس اللّجنة على تعيين مقرّر ثالث في حالة حصول المترّشح على تقريرين متضاربين مع احترام الآجال المحدّدة.

-يلتزم أعضاء لجنة الانتداب والتّرقية بمبدأ الحياد في تقييم الترشح.

حقوق المترشح:

- حقّ المترشح الاطّلاع على تقارير اللّجنة على اختلافها.

- حقّ المترشح استرجاع ملفه البيداغوجيّ والعلميّ من مقرّ الإيداع.

- حقّ المترشح في مقابلة رئيس اللّجنة والأعضاء المساهمين بحضور ممثلي الوزارة في حالة الاعتراض على نتيجة المناظرة.

ختاما ، نؤكد لكم معالي وزير التّعليم العالي والبحث العلمي، التأثير السّلبي لهذا القرار الوزاري المتعلق بحذف لجنة علوم وتكنولوجيات التّصميم على المؤسسة وخريّجيها وإطاراتها، لذا نرجو منكم مراجعة هذا القرار، وكلنا ثقة في تفهمكم خدمة للبحث العلمي و الأكاديمي الجاد.

 

 

مع فائق الإحترام والتقدير

خريجيّ مدرسة دكتورا علوم وتكنولوجيات التّصميم


ressortissants de l'essted    اتصل بكاتب الالتماس

وقع على هذه العريضة


أو

سوف تتلقى بريد ّإلكتروني برابط لتأكيد توقيعك. لضمان استلامك رسائلنا الإلكترونية، الرجاء إضافة info@aredaonline.com إلى دفتر عناوينك أو إلى قائمة المرسلين الموثوقين.

إعلان مدفوع الثمن

سنرسل هذا الالتماس إلى 3000 شخص.